الوقت الآن
16 شباط-فبراير 2019
الطقس
إعلانات الجانب
آخر الفديوات
التصويت العام
مارأيك في الموقع..؟

ممتاز..!

جيد..!

يحتاج إلى تعديلات..!

الفيس بوك
 ويكليكس : امريكا تستخدم صندوق النقد والبنك الدولي كأسلحة لتحقيق مصالحها

ويكليكس : امريكا تستخدم صندوق النقد والبنك الدولي كأسلحة لتحقيق مصالحها

كشفت وثيقة سرية لموقع ويكليكس أن الجيش الامريكي ينظر الى المؤسسات المالية الكبرى في العالم مثل البنك الدولي وصندوق النقد ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على انها اسلحة غير تقليدية يمكن استخدمها لتحقيق مصالح الولايات المتحدة الخاصة .
وذكر الموقع في تقرير لها أن “وثيقة تعود الى عام 2008 تحمل عنوان ( الاداة المالية للقوة الوطنية الامريكية والحروب غير التقليدية ) اخرجت قيادة العمليات الخاصة الامريكية الى دائرة الضوء مجددا في اعقاب الاضطرابات التي حدثت في فنزويلا ، حيث تشير الوثيقة الى الضغوط الاقتصادية التي تمارسها واشنطن منذ سنوات ضد الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية”.
واضافت الوثيقة أنه “يمكن استخدام المؤسسات المالية الكبرى كوسيلة للحرب الاقتصادية في اوقات النزاع وصولا الى حرب شاملة واسعة النطاق، وكذلك استخدام سياسات الاستثمار والاقتراض كوسائل ضغط للتعاون مع الولايات المتحدة”.
وتشير الوثيقة الى أن “المؤسسات المالية العالمية تعتبر امتدادا للقوة السياسية والمالية للولايات المتحدة وانها جزء لا يتجزأ من نظام الحكم العالمي الحالي لواشنطن وهذه الاسلحة الاقتصادية تخضع حاليا لمجلس الامن القومي الامريكي والذي يترأسه مستشار الامن القومي في حكومة ترامب واليميني المتطرف جون بولتون”.
يذكر أن البنك الدولي ومقره الان في واشنطن كان دائما ما يترأسه مدير امريكي يعينه الرئيس الامريكي بشكل مباشر، كما أن واشنطن هي أكبر مساهم في البنك ، وبالتالي فهي العضو الوحيد الذي يتمتع بحق النقض في داخل ادارته”